علاج رائحة الفم الكريهة والتخلص منها

نصائح  لعلاج ” رائحة الفم الكريهة”

 

علاج ” رائحة الفم الكريهة”

تعتبر رائحة الفم الكريهة من المشاكل التي يعاني منها عدد كثير من الأشخاص وهى تأتي نتيجة لجفاف الأغشية المخاطية في الفم (اللثة واللسان وداخل الخدين) ما يعطل التوازن البكتيري في الفم.وهي مشكلة مؤرقة للأشخاص المحيطين بالشخص المصاب او المريض ويدخل فيه عامل نفسي تحت بند “كيف أحرج شخص وأقول له انت تعاني من هذه المشكلة؟”.
وتنبع رائحة الفم الكريهة عن عدم إتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان أو قد تكون نتيجة لإصابة بأمراض أو بمشاكل صحية خارج الفم.وتساهم ممارسة بعض العادات غير الصحية (كالتدخين) أو تناول بعض أنواع الأطعمة (كالثوم و البصل أو منتجات الحليب) في تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة. من الجدير بالذكر أن مشكلة رائحة الفم الكريهة تعد مشكلة يسيرة و سهلة العلاج بذلك بفهم أسباب المشكلة أولا و من ثم اتباع الخطوات المطلوبة لحلها.
انسداد الأنف:
حين تصابون بالزكام، ما من حل إمامكم سوى التنفس عبر الفم وذلك لأن الأنف يكون مسدوداً. نتيجة لذلك، الأغشية المخاطية تجف لأنه يتم تقليل إفراز اللعاب. ومع ذلك، اللعاب يلعب دور أمهما في تطهير الفم وذلك بفضل خواصه المطهرة وهذا يعني أنه كلما قلّ اللعاب، أزداد وجود البكتيريا التي تسبب الرائحة القوية. ولكن للحد من ذلك، ننصحكم بمضغ العلكة الخالية من السكر لزيادة إنتاج اللعاب.
أحذروا الحلويات:
البكتيريا تحب السكر ولكن الخبر السار هو أن أطباء الأسنان يوصون محبي السكريات بتناول الشوك ولا بدلاً من غيره وذلك لأنه يذوب في الواقع أسرع بكثير في الفم من الحلويات الأخرى كما أنه يحتوي على الكالسيوم ويساعد في حماية المينا.
احذروا الكحول في غسول الفم:
معظم أنواع غسول الفم تحتوي على الكحول التي تسبب بجفاف الفم ما يسبب بدوره برائحة كريهة. لذا يجب اختيار العلامة التجارية التي تحتوي على أقل نسبة ممكنة من الكحول.
تجنّبوا الإكثار من الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين:
بعد تناول اللحم المشوي، سيحتاج جسمك إلى كمية كبيرة من البروتين، لذلك، ينتج الأمونيا، وبخاصة في الفم، التي تسبب رائحة فم قوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق