الأضرار الصحية للقهوه كما يقولون عاصفة في فنجان قهوه

هل حان وقت استيقاظك و شرب فنجان قهوه ؟ الكثير مِنّا لا يستطيع العمل قبل أن يتناول فنجان قهوه في الصباح ، لكن هل يُمكن أنّ يتسبّب شُرب الكثير من القهوة في مقتلك ؟ من خلال قرائتك لهذا الموضوع ستعرف أنّه عليك التقليل من كمية القهوة التي تشربها يومياً .

في بعض الدِوَل ، خاصةً بريطانيا بها الكثير مِن مُتناولي القهوه ، حيثُ يُقدّر عدد فناجين القهوة التي يتم تناولها يومياً بحوالي 70 مليون فنجان قهوه يومياً .


لكن هل تناول القهوة شيء جيّد أم سئ ؟


ينصح العُلماء الشباب و الأطفال دائماً بتجنب الشُرب الكثير للقهوه بعد دراستهم لآثار القهوه.

فشُرب أكثر من 4 فناجين قهوه يومياً قد يُزيد احتمال وفاتك إذا كُنتَ تحتَ سِنّ الخمسين سنه ، في حين أنه لم يتم اكتشاف أية آثار ضارة لمُدمني القهوة كبار السن فوق سِنّ الخمسين سنه. أما بالنسبة للفتيات الذين يشربن أكثر من 28 فنجان قهوه كُلّ اسبوع يكون إحتمال وفاتهم أكثر مرّتين من أولئك الذين يتجنّبن شُرب القهوة أبداً. و هذا مدروس مِن قِبَل جامعة كارولينا الجنوبيه.

هذه ليست المرة الأولى التي ترتبط فيها القهوة بأمراض صحيه مُزمنه . فأمراض القلب و الجلطات و السرطان جميعها كانت ذات صِلة بشرب القهوة الزائد عن حده . لكن رغم كُلّ هذه المخاطر ، كان يُكتشف فوائد صحّيه لتناول فنجان من القهوه ، مما جعل دراسة فوائد القهوة و أضرارها موضوعاً حياً يتناوله العُلماء.

و مع ذلك يعتقد العُلماء أنّ فوائد القهوة تفوق أضرارها ، أي أكثر من أضرارها .. ففي كُلّ دراسة توصّلوا فيها إلى ضرر (أثرسلبي) يجدون عشرة فوائد (أثر موجب) في المقابل.

فعلى سبيل المثال ، من فوائد القهوة ، نجد أنّها تُقلّل خطورة نوعي أمراض السُكّري ( مرض السكر ) : الزهايمر و مرض باكنسون. كما توجد أيضاً علاقة عكسية بين القهوة و مرض السرطان أيضاً ، حيث أنّ القهوة فعلاً تحمي من الإصابة بمرض السرطان - لا قدّر الله -  . كما أنها تمنع ظهور الأمراض التنكسيه و تُساعد في تقليل إرتعاشات مرض باكنسون و تُقلّل من خطورة أمراض القلب ، و يعتقد العُلماء أنّ هذا بسبب نشاط مُضادات الأكسدة الموجودة بالقهوه و التي نسبتها أعلى من الموجودة في الشاي العشب و الشاي الأخضر و الكاكاو.

و على الرغم من أنّ مادة الكافيين الموجودة بالقهوة تُزيد من مستوى الإنتباه لدينا ، إلا أنّها قد تتسبب أيضاً في ضغط الدم و تمنع نشاط الانسولين. و نتيجة لذلك تنصح وكالة معايير الغذاء السيّدات الحوامل بالحدّ من تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوه و المشروبات الغازيه و الشوكولاته - بحيث لا تزيد عن 200 ملّي جرام بما يُعادل فنجانين في اليوم الواحد.

النسبة المُعتدلة لشرب القهوة تُقدّر بـ 4 أو 5 كحد أقصى فنجان قهوه طازجه يومياً بما يُساوي 400 ملّي جرام كافيين.
لكن لأصحاب أمراض القلب و ضغط الدم ، لا يُنصَح بتناول الكثير من الكافيين و يُنصح بالحدّ منها قدر الإمكان.

أيضاً إذا أصبح بجسدك كمية أكثر من اللازم من مادة الكافيين ، فإنها ستُحدِث آثاراً مُضادة : بدلاً من زيادة تركيزك و تحسين قدرة إنتباهك ، ستجعلك سريع الغضب و تُسبّب القلق و التوتر و عدم الإحساس بالراحه .

إذا أعجبك الموضوع فلا تبخل علينا بمُشاركته مع أصدقائك على الفيس بوك و تويتر و كلّ مكان لتعُمّ الفائده
الموضوع من إجتهادي الشخصي و لا أُحلّل نقله بدون ذكر المصدر / خد فكره

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق