كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب لأطول فترة ممكنه


إنّ زيادة قوّة بطارية اللاب توب هي من أهم المزايا التي يبحث عنها مُستخدِم اللاب توب ، ففي كثير من الأحيان كحالات إنقطاع الكهرباء خاصةً و أثناء المؤتمرات و المحاضرات .. إلخ، نحتاج إلى تشغيل اللاب توب على البطارية لأطول فتره مُمكنه.
لذلك ، إليكم بعض النصائح لزيادة عُمر بطارية اللاب توب :-

يُقدّم نظام الويندوز عدّة طُرُق تُساعدك على زيادة عُمر البطاريه

1. تقسيم الهارد يُساعد على ترتيب و تنظيم الملفات مما يُسهّل عملية الوصول إلى الملفات المطلوبه و يزيد من سُرعة و فاعلية الحاسب الخاص بك و بالتالي يُقلّل من استهلاك البطاريه.

2. قلّل إضاءة الشاشة إلى أقلّ إضاءة : حيث توجد هذه الخاصيه في مُعظم أجهزة اللابتوب - إن لم تكن كُلّها - للتحكم في شدة إضاءة الشاشة من خلال الضغط على زراري Fn + زرار آخر مرسوم عليه شكل شبيهه بهذا >> 

3. قلّل عدد البرامج المفتوحه قدر الإمكان ( اغلق البرامج التي لا تلزمك ) ، حيث تزيد هذه البرامج من استهلاك الـ CPU مما يستهلك البطاريه بشكلٍ أكبر .

4. حاول أن تُقلّل من وصلات الأجهزة الخارجية الـ USB كالفلاش ميموري و غيرها.

5. شغّل الملفات من أحد الأقراص الصلبه ( من على جهازك ) بدلاً من تشغيلها عن طريق CD أو DVD.

6. لا تستخدم البطارية حتى تصلها إلى 0% ، و يُفضّل إغلاق اللاب توب و شحنها فور وصولها لـ 5% .

7. حافظ على بقاء البطارية باردة ، لأنّ الحرارة تُقلّل من عُمر البطاريه ، فعندما تستخدم اللاب توب تأكّد أنّ فتحات التهوية غير مسدوده. و لا تُشغّل اللاب توب على الوسائد أبداً . و أيضاً قُم بتنظيف فتحات التهوية كُلّ فترة باستخدام (البلاور)

8. أرِح البطارية أي قُم بإزالتها في حالة توافر الكهرباء ( لو المكان اللي انت فيه نادراً ما يحدث انقطاع الكهرباء ) ، لكن قبل إزالة البطارية  تأكّد أولاً أنّها مشحونه 50% على الأقل ثم اغلق الجهاز ثُمّ أزِل البطاريه ، فشحنها المتواصل و تفريغها يزيد من سخونتها و بالتالي يُقلّل من عُمر البطاريه.

9. لا تُزيل البطارية أبداً أثناء تشغيل اللاب توب ولا حتى في وضع Standby ولا Sleep mode ، فهذا قد يؤذي نظام التشغيل الخاص بك و قد يتضرّر جهازك . و العكس أيضاً >> لا تقم بوضع البطارية أبداً أثناء تشغيل اللاب توب ، فقد يتسبب ذلك في مشاكل لجهازك. لِذا ، إزالة و وضع البطارية لا يكون إلا بعد إغلاق اللاب توب تماماً Shut down أو hibernating .

10. قد ينصحك بعض الناس بتبريد البطارية بوضعها في كيس بلاستيك و وضعها في الثلاجة ، ولكنّي لا أنصحك بذلك أبداً لأنّ آخر ما تتمناه هو الحصول على بطارية مُبتلّه أو بها بعض الرطوبه حتى ، فهذا خطر كبير قد يُكلّفك تلف البطارية و التسبب في مشاكل باللاب توب نفسه ! بدلاً من ذلك ، ضع البطارية في مكانٍ جاف في الغرفة ، في دُرج أو على مكتب سطحه بارد مثلاً .

11. لا تترك البطارية لشهور بدون استخدام ، فعلى الأقل استخدمها مرّه كُلّ اسبوعين . و حاول دائماً ألا تزيل البطارية إلا بعد التأكد أنّها مُمتلئه fully charged 100% .

12. إذا استفدت من الموضوع ، فلا تبخل علينا بمشاركته مع أصدقائك و نشره على مواقع التواصل اجتماعي كالفيس بوك و تويتر ..إلخ. و إذا لديك أيّ استفسار لا تتردد في كتابته في صندوق التعليقات أسفل الموضوع.

ممنوع النقل بدون ذكر المصدر / خد فكره

هناك تعليقان (2):