فوائد الاستحمام بمياه باردة - الفوائد الصحية للاستحمام بماء بارد

الاستحمام بمياه بارده
الاستحمام بمياه بارده يكون شيئاً صعباً إذا كُنتَ غير مُعتاد عليه ، لكن بالنسبة لمن اعتاد على الاستحمام بالماء البارد ، فهو أمرٌ مُذهل :) .. فالاستحمام بالماء البارد له العديد من الفوائد نختصرها في اثنين : صفاء العقل و زيادة الجرأه " تقليل الخوف " ، و الآن دعونا نتعرّف على

أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد :-


1. تُزيد جهاز المناعة في جسمك ، فاستحمامك بماء بارد يُنشّط الدورة الدمويه و التي بدورها تزيد من مُعدلات التمثيل الغذائي. في السويد ، لديهم عاده يُمارسوها بأن يتركوا أطفالهم ينامون " فترة أخذ قيلوله " خارج المنزل في البرد .. أولئك الأطفال وُجِدَ أنّهم أصبحوا أكثر مُقاومةً و مناعه ضدّ الأمراض ، و أيضاً أصبح يبدو عليهم الثبات العميق و الهدوء أثناء النوم. و يُمكنك الإطلاع على ذلك بنفسك من خلال هذا المصدر أو مصدر آخر إضافي . و في سيبيريا يُمارسون هذه العاده بشكل آخر ، بأن يُفرّغوا دلو (يدلقوا جردل) كامل من الماء البارد فوق رؤوس الأطفال ، في طقوسٍ لهم تُدعى Rodnichok أو الينابيع الباردة. يفعلون ذلك على مدار السنة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنتين إلى 6 سنين ، و مثل السويد وُجِدَ أنّ أولئك الأطفال أصبحوا أكثر قوّةً و مناعة ضد الأمراض أكثر من غيرهم ممن لا يُمارسون الاستحمام بمياه بارده.

و من هُنا نتعلّم أنه : إذا كُنتَ تُريد البقاء صحّياً مُعافياً من الأمراض ، فالجأ إلى استخدام المياه البارده عند الاستحمام.

2. حرق الدهون ، فعندما يتعرّض جسدك للبرد ، فإنّ جسدك يُولّد المزيد من الحرارة من أجل تدفئتك و التي بدورها تتسبب في حرق الدهون المتراكمه في جسدك. و يُمكنه أيضاً أن يُنشّط " الدهون البُنّية " ، و هذا نوعٌ جيّد من الدهون يُساعد على توليد الحراره و بالتالي حرق المزيد من الدهون المتراكمه.

3. انتظام الحراره في جسدك ، فالاستحمام المُنتظم بالماء البارد يُقلّل من انخفاض درجة الحراره و يُنظّم درجة حرارة الجسم كُلّه.

4. التخلُّص من أعراض الإكتئاب : فقد وُجِدَ أنّ الاستحمام بالماء البارد يُساعد على التخلص من أعراض الاكتئاب ، فبسبب ارتفاع كثافة المُستقبلات الحِسّية للبرد يتسبّب الاستحمام بالماء البارد في ارسال كميّه هائله من الموجات الكهربيه من الأعصاب السطحية إلى المُخ و الذي قد يتسبّب في توليد تأثير مُضاد للإكتئاب. لذا ، إذا كان لديك إحباط أو اكتئاب ، أنصحك بأخذ حمام مام بارد في الحال :). المصدر

5. جلد و شعر صحّي ( غير جاف ) : فالماء البارد يُساعد في غلق المسامات و هذا يجعل جلدك يبدو صحياً و أكثر نعومه ، في حين أنّ هذه الفائدة لا نجدها في حالة الاستحمام بمياه ساخنه. الماء البارد يُساعد في بقاء شعرك لامعاً و جلدك طرِيّـاً.

6. زيادة هرمون التستوستيرون: في دراسةٍ أُجرِيَت سنة 1993 في معهد بحوث في انجلترا بيّنت أنّ الحمّام البارد يرتبط بزيادة مستويات هرمونات التستوستيرون. للأسف لا أملك رابطاً لمصادر مُعيّنه ، لكن جرّبها بنفسك. نَعِدُكَ بأنه بعد قضائك من 5 إلى 10 دقائق تحت الماء الشديدة البروده ، ستشعر بأنّك على الأقل صِرتَ أكثر حيوية كالشباب.

7. زيادة الخصوبه: يُمكن أن نستننج أنّ زيادة هرمون التسوستيرون يؤدي إلى زيادة الخصوبه. الحمّامات الساخنه أو الاستحمام بالماء الساخن يُقلّل من نسبة الحيوانات المنويّه بشكلٍ كبير. لِذا ، إذا كُنتَ في نُزهةٍ في مصيف مثلاً ، احرص على نزول البحر دائماً في حالة برودته.

8. زيادة الطاقه : يُمكننا القول أنّه في حالات فقدان الوعي ، ليس هُناك أفضل من استخدام ماء شديد البروده في إفاقة المريض. فعندما تقفز في حمّام بارد ، تنشط أطراف الأعصاب السطحية على جلدك بسبب العالَم الجليدي الذي دخلته للتو. و يبدأ قلبك بالخفقان و تبدأ في التنفس بشكلٍ أسرع استجابةً لبرودة جسمك.

9. تقليل الإلتهابات: نجد دائماً اللاعبين الرياضيين مثلاً يقومون برشّ الماء البارد على جسمهم بعد انتهائهم من أداء التمارين أو المباريات.

10. الماء البارد يُنظّم تنفُّسك و يجعله أعمق ، فهو يُجبرك على وقف التنفس للحظات كاستجابه تلقائيه منك عندما يصطدم الماء البارد بجلدك. و هذا يُساعد على فتح الرئتين ( تماماً كما تفعل التمرينات الرياضيه الجسديه ) مما يُساعدك في استنشاق المزيد من الأكسجين.

11. نوم أفضل: هل تذكر الأطفال الذين ذكرناهم في النقطة الأولى ؟ حسناً ، هُم ليسوا وحدهم مَنْ ينامون بشكلٍ أفضل في الليل بفضل اعتيادهم على البرد. فكُلّ مَنْ يشعر بالتعب ، يُنصَح بأخذ حمّاماً بارداً ليُساعدهم على النوم السليم. قد يكون هذا بسبب الشعور الذي تحصل عليه عند أول اصطدام للماء البارد بجلدك يُساعد جسدك على الراحه و السكينه.


فوائد اضافيه

أحد أهم فوائد الاستحمام بمياه باردة هي زيادة قُدرتك على التحكم بجسدك ، فتحمُّلك للماء البارد يجعلك تتحكم بنسبة التوتر في جسدك إلى حدٍ مُعيّن. و بفِعل هذا فإنك تُهيئ جسدك للتكيُّف مع الضغوطات و تجعله يُصبح أكثر قوة " سواء الجهاز التنفسي و الدورة الدموية أو التنظيم البسيط لدرجة الحراره " ، ستجد أنّ جسدك أصبح أكثر قوةً و صلابةً أمام هذه الضغوطات.


و بالطبع ما ذكرته هي فوائد الاستحمام بالماء البارد ( الفوائد الجسديه فقط ). أنا شخصياً أعتقد أنّ الفوائد العقلية و النفسية للاستحمام بالماء البارد تحتاج إلى موضوع خاص بها وحدها. هُناك العديد من الأسباب التي تجعلك تُعيد تفكيرك بأن تجعل استحمامك من الآن فصاعداً بالماء البارد فقط.


في النهاية إذا أعجبك الموضوع ، فلا تبخل بمُشاركته مع أصدقائك على الفيس بوك و تويتر .. إلخ.
الموضوع اجتهاد شخصي مني و كله من كتابتي ، لذلك لا أُحلّل نقله أبداً بدون ذكر المصدر / خد فكره

هناك تعليق واحد: